نشر في globalwomanmagazine.com

أفضل 6 نساء من قيادات الفكر الإسلامي المؤثرات في العالم

بقلم GWC GWC

من الصعب صنع تأثير إيجابي في خضم الملايين من الأصوات. كانت النساء الست التاليات يقمن بذلك على أي حال، من خلال طرق الأبواب التي تحتوي على عقليات قديمة عفا عليها الزمن، والتي أعادت المسلمين وخاصة النساء المسلمات إلى الوراء لفترة طويلة.

وهؤلاء النسوة، ممن تجاوزن المهن والمناصب العليا من المؤلفات إلى الصحفيات وقادة التسويق، إنهن في طليعة تغيير الأجيال، ويفعلن ذلك طوال الوقت وهن فخورات بهويتهن الدينية.

SBYS 0Kg

1. آمنة ميرزا:الرئيس التنفيذي للتسويق في مؤسسة الزكاة الأمريكية

تشير آمنة ميرزا ​​إلى نقطة توجه من خلالها طاقتها لفعل الخير في العالم،وهذا هو السبب في كونها باكستانية الأصل المولودة في كندا،  في أنها تتماشى جيدًا مع مهمة مؤسسة الزكاة الأمريكية Zakat Foundation of America: وضع الإنسانية فوق كل شيء آخر. وبعد ثلاث سنوات من النهوض بالأفراد وإنقاذ الأرواح، تعتقد أنها والمؤسسة التي تمثلها يسيران بفخر على الطريق الصحيح لإنشاء علاقات دافئة مع المتبرعين. والأهم من ذلك تعتقد أنهما يسيران على طريق إحداث تغيير اجتماعي هادف ودائم. إنها في مهمة لجعل الزكاة مرادفًا للأعمال الخيرية للعائلات غير المسلمة ، وإزالة التحيز من العطاء الخيري.

إن تنفيذ ميرزا ​​لإستراتيجية ماركوم هو أساس فلسفة مؤسسة الزكاة الأميركية الموجهة نحو المانحين. وفي ظل استخدام دورها من أجل الصالح العام،فإن المهمة الرئيسية لهذا النموذج تتمثل في ضمان إرسال 100% من العائدات المتبرع بها للإغاثة الطارئةemergency relief ،وتذهب نسبة 100% من عائدات رعاية الأيتام orphan care مباشرة نحو مساعدة الأيتام الذين يقومون برعايتهم.

تؤكد هذه الإجراءات على الشعور بالرضا لدى مؤسسة الزكاة الأميركية، والتي تترجم بعد ذلك إلى المتبرعين. قادت استراتيجيتها وتنفيذها خطة ماركون، مؤسسة الزكاة الأمريكية إلى أعلى مستوياتها التي تدر دخلاً بملايين الدولارات ، من أولويات ميرزا  في بيتها تعليم ابنتيها الصغيرتين حول القضايا التي تتجاوز الحدود الثقافية.

لأنها نشأت في بيئة تربوية خيرية، عملت ميرزا ​​في (PBS) ، و (Sirius Satellite Radio ) ، و (Travel Channel) ،تلك الشركات من التصنيف الأول. بالرغم من أنه لم يكن انتقالها من التسويق الهادف إلى الربح والتسويق الترفيهي ،ثم إلى التسويق غير الربحي القائم على الدين تحولًا جذريًا بالنسبة لها، إنما هي فخورة بتحديها للصور النمطية عن "المرأة المسلمة المضطهدة".

باستخدام خبرتها التسويقية وطاقتها من أجل الصالح العام الخيري،غيرت نظرة رعاية الأيتام والتزمت بالتوقف عن استخدام الصور لاختيار الأيتام، لكنها تعتقد أن التغيير الذي قامت به هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به بالرغم انه محفوف بالمخاطر، لكنها تعتقد أنه كان الشيء الصحيح الذي يجب القيام به. في النهاية،اختار ميرزا ​​القيادة بحب وتفاني وادى ذلك إلى عائداً مذهلاً نتيجة اتباعها الاستراتيجية.

آمنة ميرزا ​​هي الرئيس التنفيذي للتسويق في مؤسسة الزكاة الأمريكية ،وهي منظمة غير حكومية وغير ربحية مقرها في مدينة شيكاغو، توفر الإغاثة في حالات الطوارئ والتنمية المستدامة ورعاية الأيتام وأشكال أخرى من الإغاثة الإنسانية للمجتمعات عبر القارات الخمس. لمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة الموقع:: https://www.zakat.org/

Asma Khalil

2. أسماء خليل: أستاذة التوليد وطب الأم والجنين في مستشفى جامعة سانت جورج

Professor Asma Khalil البروفسورة أسماء خليل

البروفسورة أسماء خليل هي أخصائية فرعية طب الأم والجنين، في الروتين الذي ينطوي على مسح النساء والأطفال الذين يعانون من مضاعفات أثناء الحمل. تقدم خليل المقيمة في مدينة لندن رعاية صحية خاصة ، فضلاً عن تقديم خدماتها إلى NHS..
خليل مؤلفة مشهورة لأكثر من 300 مجلة علمية300 scientific journals ، تم تكريمها لجهودها في تقليل الإجهاد البدني الذي تعاني منه النساء الحوامل. إن تنفيذها للمبادئ التوجيهية السريرية في الممارسة العملية ، مثل الحد من عدم المساواة في الرعاية عبر (NHS) ، وتم وصفها بأنها مبتكرة. هي مخترعة ابتكار (Hampton) الرقمي الحائز على جوائز، ويمكّن  الاختراع النساء الحوامل من مراقبة ضغط دمهن بأمان في المنزل.

خليل تستفيد اسمها خارج صناعة الرعاية الصحية، حيث توفير فرص تعليمية في المقام الأول في المناطق المهمشة في العالم. في عام 2020 ، تم تعيينها كوصي على الجمعية الدولية للموجات فوق الصوتية في أمراض النساء والتوليد  International Society of Ultrasound in Obstetrics and Gynecology (ISUOG) ، حيث ساهمت في برنامجها العلمي وأدارت دورتين معتمدتين خاصة بها ، إحداهما في مصر.

dena takruri

دينا تكروري: صحفية فلسطينية أمريكية

نالت دينا تكروري استحساناً لِتسليطها الضوء على الفظائع التي يواجهها العرب الأمريكيون في أمريكا الشمالية. بصفتها المقدم المشارك والمنتج لما يحدث، وهو برنامج فضائي على شبكة راديو وتلفزيون العرب (ART)، ركزت تكروري على القضايا السياسية والثقافية والاجتماعية المتعلقة بالعرب، الذين نشأوا في الولايات المتحدة مثلها.

وفي حديثها عن التفاوت بين برنامجها وما كان يعتبر معيارًا في المجتمع الغربي ، اعترفت تكروري بأن مخاوفها غالبًا ما تلقي بظلالها على اعتزازها بكونها مختلطة الأعراق. تقول: " عندما نشأت كان مذيعو الأخبار في الغالب من العرق الأبيض". "كنت أرى كيف يتم شيطنة العرب والمسلمين." I would see how demonized Arabs and Muslims were.” 

بصفتها حالياً مقدمة في منصة الجزيرة الرقمية لـ AJ + ، تتمثل مهمة تكروري في مواجهة العنصرية ، لقد اتصلت مؤخرًا بالرئيس السابق دونالد ترامب بسبب تصوره المنحرف عن المهاجرين اللاتينيين. تتعارض روايتها مع الأيديولوجية الغربية القائلة بأن العرب هم مثيري الشغب، وبدلاً من ذلك تعتمد على نزاهتها لرفد المشاهدين بنظرة موضوعية، واكتسبت الثناء من الشباب الأمريكيين العرب والمسلمين الذين ينظرون إليها على أنها نموذج يحتذى به. وقالت في حديثها إلى Vox ، عن ظهوره في برنامجها عبر المنصة الجديدة "أنا فخور بأن أظهر بشكل إيجابي لأولئك الشباب الذين بإستطاعتهم القول يمكنني أن أكبر وأن أكون أمام الكاميرا وأحدث فرقًا. "طموحي بحجم السماء . "

تستضيف دينا تكروري حاليًا(مباشر من مع دينا تاكروري(Direct From With Dena Takruri) ، وهو الدور الذي تقوم به منذ عام 2015. وقد نال العرض إشادة من النقاد ، حيث كرمت من قبل جائزة إدوارد آر مورو ، وجائزة ويبي ، وجوائز شورتي ، وجائزة كلاريون. Edward R. Murrow Award, Webby Award, Shorty Awards, and Clarion Award. 

G. Willow

4. جي ويلو ويلسون: كاتبة قصص هزلية فكاهية

قامت السيدة مارفيل المؤلفة المشاركة لسلسلة(Hugo and American Book)،الحائزة على جائزة الكتاب الأمريكي، بتغيير المشهد العام لنوع الأبطال الخارقين من خلال تغيير التركيبة الديمغرافية لجمهورها.

ولدت في مدينة نيوجيرسي لِعائلة محافظة من الطبقة المتوسطة العليا ، ونشرت مذكرات عام 2010 بعنوان(The Butterfly Mosque)، والتي توضح تفاصيل تحولها إلى الإسلام في سن العشرين ورد الفعل العنيف الذي تلقته ، إلى جانب شكوكها حول مصداقيتها. مسجد الفراشة هو تصوير خفي للأنوثة المسلمة ، ويؤرخ نشأتها الخاصة وتجاربها عبر الثقافات في اعتناق الإسلام، كفتاة أمريكية نشأت في منزل غير متدين.

قامت السيدة مارفيل المؤلفة المشاركة لسلسلة(Hugo and American Book)،الحائزة على جائزة الكتاب الأمريكي، بتغيير المشهد العام لنوع الأبطال الخارقين من خلال تغيير التركيبة الديمغرافية لجمهورها.

ولدت في مدينة نيوجيرسي لِعائلة محافظة من الطبقة المتوسطة العليا ، ونشرت مذكرات عام 2010 بعنوان(The Butterfly Mosque)، والتي توضح تفاصيل تحولها إلى الإسلام في سن العشرين ورد الفعل العنيف الذي تلقته ، إلى جانب شكوكها حول مصداقيتها. مسجد الفراشة هو تصوير خفي للأنوثة المسلمة ، ويؤرخ نشأتها الخاصة وتجاربها عبر الثقافات في اعتناق الإسلام، كفتاة أمريكية نشأت في منزل غير متدين.

ويلسون Wilson كاتبة قصص مصورة أمريكية، ومؤلفة نثر، وكاتبة مقالات ، وصحفية ، كسرت نظرة الأبطال الخارقين التقليديين وقادت النهضة في قصص الإناث البطلات الخارقات الهزليات، بالإضافة إلى الأبطال الخارقين من أصل عرقي. كتبت السيدة مارفيل سن الرشد  قصة عن فتاة باكستانية أمريكية في مدينة جيرسي تتصالح مع قواها الخارقة المكتسبة حديثًا. لقد أحدثت ثورة في صناعة الكتابة الهزلي، وقدمت المنصة التي يمكن من خلالها تغيير المناظر الطبيعية لتعريف البطل الخارق. كتبت كتابها الهزلي في القاهرة أثناء تدريسها اللغة الإنجليزية في مصر، بعد أن اعتنقت الإسلام مؤخرًا فقط.

hoda katebi  24745

5. هدى قطابي: كاتبة إيرانية أمريكية

مؤسِّسة Blue Tin Production (وهي تعاونية لتصنيع الملابس تضع معايير العمل والاستدامة ، وتديرها المهاجرات واللاجئات ونساء الطبقة العاملة من ذوات الأعراق المختلفة"الملونات) ، شرعت هدى قاطبي في إحداث ثورة في صناعة الأزياء في الولايات المتحدة، عن طريق خفض كمية التلوث التي تدخل في إنتاج الملابس.

قطابي - المولودة في ولاية أوكلاهوما لأبوين إيرانيين - بدأت حياتها المهنية في الكتابة عام 2013 من خلال نشر انتقادات حول صناعة الأزياء في منصتها(JooJoo Azad)  (التي تحولت إلى "free Bird"). حيث ، ركزت  في محتواها على العنصر النسائي، بالإضافة إلى مقاومة الاستشراق الغربي، وقواعد اللباس المحلية الإيرانية الإلزامية.

بصفتها امرأة مسلمة نشأت في أوكلاهوما ، واجهت التحيز العنصري بانتظام ، وبالتالي كانت قادرة على بناء مشروع يستخدم الموضة والفن ، ليس فقط للقتال ضد مضطهديها، ولكن أيضًا باستخدام الفن للتحرير والعناية بالنفس وسيلة للتغيير الاجتماعي. كما تقول ببلاغة: "إذا كنت لا تشكك في الوضع الراهن وتتخيل البدائل ، فأنت صامت وموافق."if you’re not questioning the status quo, and imagining alternatives, you’re silent and complacent.” 

Najah Bazzy

6-نجاح بزي : Humanitarian

نجاح بزي هي مستشارة رعاية صحية معروفة دولياً، ورائدة في مجال الأديان،أسست منظمة زمان الدولية Zaman International ،وهي منظمة غير ربحية تعمل على تلبية الاحتياجات الأساسية للأسر الفقيرة، وتمكين النساء والأطفال المهمشين من خلال برامج الإغاثة والتنمية وكسر حلقة الفقر،  من خلال توفير مزيج من المساعدة العاجلة والاعتماد على الذات ، فإن النهج الذي يحركه المجتمع يمكّن الأسر من خلال التدريب المهني وتفتخر أنها قد انتقلت "من النموذج التعليم والتدريب  إلى النموذج العملي". كما المثل القائل لا تعطني سمكة ولكن علمني كيف اصطادها

إن التزام بزي بعمل الخير هو الفضل في نزاهتها وشغفها بإنشاء المؤسسة ، لا سيما مع الأخذ في الاعتبار أنها تركت راتبًا مالياً كممرضة للرعاية الحرجة وكرست وقتها لتأسيسها .

ونتيجة التعاطف الكبير الذي لقيته  حيث حَفزها ذلك في تأسيس منظمة زمان، قائلة: "لدينا مسؤولية إنسانية لرعاية بعضنا البعض."

وقالت إن منظمة زمان في أفضل حالاتها عندما تركز على الكرامة وتدعوا إلى الأمل. "بصفتي ممرضة أشفي الآخرين ، بينما زمان مكان يشفي العالم".s a nurse I heal others, while Zaman is a place that heals the world.

كرمت محطة "سي أن أن" الأمريكية،  بزي ضمن مسابقة “أبطال سنة 2019” في دورتها الثالثة عشر،والتي سلطت الضوء على نمو المؤسسة من فريق أساسي من المتطوعين إلى مؤسسة على مستوى عالمي و وصولها لأكثر من 1.8 مليون شخص في 20 دولة منذ عام 2010.

نجاح بزي تعمل أيضًا كأستاذ مساعد في معهد الصحة الدولية بجامعة ولاية ميشيغان.